قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل)
شبكة ديزاين ستار العربية
اهلا بك زائرنا الكريم قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) 74950
منتدانا مفتوح لك ولكل زائرينا قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) 193992
ولانجبر احد علي التسجيل قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) 396425
ولكن يسعدنا انضمامك الينا قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) 694738
شبكة ديزاين ستار العربية
اهلا بك زائرنا الكريم قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) 74950
منتدانا مفتوح لك ولكل زائرينا قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) 193992
ولانجبر احد علي التسجيل قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) 396425
ولكن يسعدنا انضمامك الينا قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) 694738
http://img04.arabsh.com/uploads/image/2012/02/22/0a35464d65f6.png
http://img04.arabsh.com/uploads/image/2012/02/22/0a35464d65f5.png
http://img04.arabsh.com/uploads/image/2012/02/22/0a35464d65f4.png
http://img04.arabsh.com/uploads/image/2012/02/22/0a35464d65fb.png
http://img04.arabsh.com/uploads/image/2012/02/22/0a35464d65fa.png
http://img04.arabsh.com/uploads/image/2012/02/22/0a35464d66f3.png
قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) 1171110

قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) Mr-top20
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالبوابة ،،


 
 
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
25.11.16 2:07
25.11.16 2:06
04.01.15 1:42
04.01.15 1:32
28.10.14 22:00
28.10.14 21:57
28.10.14 21:52
17.10.14 21:47
16.10.14 2:31
16.10.14 1:40










 


 
شاطر|

قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
المبدع الصغير
المبدع الصغير
ديـزايـن جـديـدديـزايـن جـديـد
معلومات إضافية
آلْـــ ج ــنسـ : ذكر
الـدولهــ : مصر
الْمَشِارَكِات : 175
نقاط : 5022
التقييم : 3
الاحترام : 100 %
قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) Empty
مُساهمةموضوع: قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) Empty25.06.11 21:51


أحبتي .. أخوتي وأخواتي مساءكم خير وبركة ..



سنتناول موضوع النثر والخواطر وماذا نعني بهذين المفهومين ...


(( النثر ))

هو كلام مباشر بتجميل الكلمات وتزيينها والأقرب له رسائل الغرام بين المراهقين ويميزه الكم الهائل من الكلمات المرصوصة .

قصيدة النثر هي قصيدة تتميز بواحدة أو أكثر من خصائص الشعر الغنائي، غير
أنها تعرض في المطبوعات على هيئة النثر وهي تختلف عن الشعر النثري بقصرها
وبما فيها من تركيز. وتختلف عن الشعر الحر بأنها لا تهتم بنظام المتواليات
البيتية. وعن فقرة النثر بأنها ذات إيقاع ومؤثرات صوتية أوضح مما يظهر في
النثر مصادفة واتفاقاً من غير غرض. وهي أغنى بالصور وأكثر عناية بجمالية
العبارة، وقد تكون القصيدة من حيث الطول مساوية للقصيدة الغنائية لكنها على
الأرجح لا تتجاوز ذلك وإلا احتسبت في النثر الشعري.


لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها، والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة.

وكما يقول أنسي الحاج -أحد أهم شعراء قصيدة النثر العربية إن لم يكن أهمهم-
عن شروط قصيدة النثر: «لتكون قصيدة النثر قصيدة حقاً لا قطعة نثر فنية، أو
محملة بالشعر، شروط ثلاثة: الايجاز والتوهج والمجانية .



النثر في النقد المعاصر جنس من أجناس الكتابة يتميز عن جنس الشعر

فالشعر له مقوّماتٌ تميّزُه، بغض النّظر عن الخلاف بين النقّاد في تحديد

مفهوم الشعر هل يندرج فيه ما يُسمّى بالحرّ أو يُتقيّد بالعموديّ
.



مقدمة تمهيدية في فن النثر


س1 ما الأمور الواجب توفرها لدى المتعلم قبل اختيار موضوع الكتابة؟

1- الدافع للكتابة.

2- الإجابة عن أسئلة يلقيها على نفسه، وهي :

- من يكتب؟ مبدع، أم طالب يحاول الإبداع، أم باحث
- ولماذا يكتب؟ للإقناع، أم للتأثير العاطفي، أم الوجداني أم كليهما
- ماذا يقصد؟ المتعة الخالصة، أم الفائدة العلمية، أم الموضوعية أم كليهما.
- ولمن يكتب؟ مثلاً لشريحة مستواها الثقافي عالٍ أم ضئيل.
- وكيف يكتب؟ فكل كتابة تختلف عن الأخرى، من حيث السهولة والوضوح واللغة والإيجاز والتفصيل.
- وعن أي موضوع يكتب؟ عن الموضوعات التي يعيشها في زمانه، أم عن موضوعات
تاريخية قديمة، أم في ذرة أحداث عاصفة في زمانه، أم في موضوعات مستقبلية
يتوقع حدوثها.
-وما صقة موضوعه؟ موضوع ذاتي يعبر فيه عن نفسه وأحاسيسه ووجدانه فحسب ، أم
عام يعبر فيه عن نفسه وعن غيره بلسان الشريحة التي يمسها الموضوع ، أم في
وصف ظاهرة ما، أم أم ...


س2: ما هو أفضل الطرق لاختيار الموضوع؟

الذاتي أو الحر.

س3: كيف يختار المتعلم موضوعه ذاتياً؟

1- أقربها إلى نفسه وتجاربه.
2- الأقدر على التعبير عنه من حيث الأفكار، واللغة، والمعلومات العامة.
3- يحس أنه يطرح قضية أو فكرة مهمة (الموضوع الساخن لا المستهلك).



س4: متى يوضع العنوان؟

أكثر الآراء على أنه بعد الانتهاء من الكتابة؛ ليكون أكثر دقة وصدقا، وليدل على الموضوع بالصورة المثلى.
إلا أنه يوجد بعض الأدباء كان يعنون قبل الكتابة كنجيب محفوظ وكان صادقاً.



س5: ما هي وظائف العنوان؟

1- الإعلان عن الموضوع بشكل عام.
2-إثارة فضول القارئ لقراءة الموضوع.


س6:ما هي خصائص العنوان الناجح؟

1-أن يكون دقيقا.
2-أن يكون جذاباً مشوقاً.
3-أن يكون واضحاً ليس غامضاً.


س7: ما هي بنية العنوان الناجح؟

1-الايجاز.
2-الشكل.



*أن يكون العنوان دقيقا


قد يرغب أحد أن يكتب عن : فوائد زيت
الزيتون، فيختار عنوان "فوائد الزيتون"، ويسهب في تصوير الخضرة الدائمة
لشجرة الزيتون، وأثرها في تجميل البيئة، وذكرها في القرآن الكريم.وهكذا،
وهو عنوان غير ناجح بالتأكيد.

* أن يكون العنوان جذاباً مشوقاً

فيه نصيب من الإثارة، وكل هذا يشد القارئ
إلى الموضوع، ويكون هذا بأن لا يكون العنوان سطحياً، وإنما يكون فيه عمق،
ودلالة موحية، أو رمزية، أو أن يضفي عليه الكاتب مسحة أدبية، أو دينية، أو
يستخدم فيه الأساليب الإنشائية كالاستفهام مثال ذلك ما كتبه (يونس شتات في
مجلة أفكار الأردنية عام 1974م) بعنوان "سرعة القراءة، كيف يكتسبها
القارئ؟"


* أن يكون العنوان واضحاً ليس غامضاً

يجب البعد عن الفصاحة المودية للغموض. قد
يرغب كاتب أن يكتب في مشكلة الفقر، أسبابها، وعلاجها، فيكتب عنواناً لذلك
(الادقاع وعلاجه) أي الفقر المدقع، وهنا يكون غير ناجح لغموضه.


*الايجاز والشكل في العنوان

يشترط في الايجاز أن لا يكون مخلاً
بالتعبير عن الموضوع، وفي الوقت نفسه، ينبغي أن لا يكون أقرب إلى الشرح أو
التوضيح. ويأتي العنوان جملة اسمية كـ"المتنبي شاعر العر العباسي"، ويأتي
فعلية كـ"اذكريني".




وظائف المقدمة، وهي على قسمين:

أ‌) الوظائف المنطقية: مضمون الموضوع وأفكاره؛ الدخول المنطقي المقنع للموضوع. وغالبا ما تظهر في الكتابات الوظيفية.

1- الإعلان عن الموضوع: تشخيص، تلخيص، إطار عام، فكرة كلية.

2- إيضاح العنوان: أمور مبهمة، مفاهيم صعبة، مصطلحات فنية معقدة غير مألوفة، عبارات لغوية غريبة، أو مجازية غير محددة.

3- تحديد الهدف أو المقصد: الغاية، مغزى أفكار المعبر.

4- تحديد الفرضيات: توقع، تنبؤ.

5-إيراد المسلمات البديهية؛ للاعتماد عليها لاحقاً في توجيه أحكامه، واستنتاجاته، وآرائه، من خلال النص.

6- تحديد عناصر الموضوع.

7- تحديد المنهج: هو المنهج الذي سيتبعه في الوصول إلى الحقائق، والنتائج،



ومن المناهج:

-المنهج الجمالي.
-المنهج النفسي.
-المنهج التجريبي.
-المنهج التفكيكي.
-المنهج التوليدي.
-المنهج الديني.
-المنهج الأدبي.
-المنهج الأدبي الساخر.
-المنهج الديكارتي.
-المنهج الديكارت شكي، أو منهج طه حسين.
-المنهج الأسطوري.

-وغيرها كثير.


• والمنهج العلمي الحق، ذلك الذي يستند
إلى ثوابت فكرية، أو فلسفية، أو رؤى، أو عقائد تكاملية ذات نظرة شمولية
للإنسان، والكون، والحياة.



الوظائف الجمالية: مدخل مقبول من الناحية
الذوقية والشعورية للنص، عوامل جاذبة. وأساليب إثارة فضول المتلقي وجذبه،
وغالبا ما تظهر بالكتابات الإبداعية، وهي:


1-استخدام الأساليب الإنشائية. (أمر، نهي، استفهام، تمني، ترجي، ...).

2-استخدام العجائبية والغرائبية. ( بيانات مبهرة تتجاوز العقل، إثارة حادة).

3-استخدام الغموض الشفاف، بشرط عدم وصوله للألغاز، والإبهام المستغلق.

4-استخدام الحكاية. (الرمزية القصيرة، المثلية، الشعبية، وغيرها).

5-استخدام الحلى البلاغية. (نكت بلاغية، استعارات، كنايات، تشبيهات،
مجازات، تناصيات، الأمثال، الشعر، الأقوال النادرة، حكم، أقوال جاهزة).





وظائف الخاتمة المنطقية والجمالية


الوظائف المنطقية

1- خلاصة الموضوع: (توكيد مجمل للمضمون العام، للتذكير، للتعليق في الذهن بشرط ألا يكون بالمقدمة).

2- عناصر الموضوع.

3- نتائج الموضوع.

4- الآراء والتوصيات والمقترحات.

5- الإعلان عن قرار، موقف، تعميم، توجيه.



الوظائف الجمالية


1- العبارات والألفاظ الجاهزة: التي توحي
بالانتهاء، مثل: أخيراً، في نهاية حديثنا، ملخص القول، فذلكة الكلام،
خلاصة الحديث، وعند هذا الحد، وقبل أن أنهي.

2- تغيير الإيقاع

أ‌- كسر الكلام.
ب‌- كسر الإيقاع.
ت‌- الإخلال بتوازنه وتدفقه.
ث‌- الإيحاء بالانتهاء.
ج‌- الخروج عن النسق الأصلي لرتابة الموضوع.

3- الإكثار من العبارات الإنشائية.

4- إثارة الحيرة والشك:

حين يصعب على الناثر السيطرة على أفكار المتلقي أو مشاعره، حيث يكون مسلحاً
بأفكار وعواطف تضاد أفكاره ومشاعره، عندها يشعر المعبِّر بعدم جدوى محاولة
إقناع المتلقي بأفكار بديلة، ومشاعر أخرى غير التي لديه، يعمد إلى
استراتيجية التشكيك، وإثارة الحيرة فيما يظن المتلقي أنها حقيقة، في أفكاره
وعواطفه، شريطة أن يقوم بذلك منذ بداية التعبير، ويخطط له بحكمة وروية
وبراعة، فيعمد إلى أساليب النقاش والجدال المتاحة لديه لتوكيد مقصده وهدفه
ليزعزع ثوابت المتلقي من خلال عمليات الهجوم الفكري، فلا يترك المجال
للمتلقي ليناقش أفكار المعبِّر أو اتجاهاته، فيحاول إضعاف معتقداته، وبلبلة
مشاعره تجاه مسألة موضوع الخصومة، ثم يتركه حتى نهاية التعبير حائراً
منهاراً ليس لديه ما يدافع عنه، أو ينتمي إليه، أو يتعاطف معه، ولكي يهيئه
إلى مواقف تعبيرية أخرى لكي يوصل إليه ما يريد من الأفكار والتعاطفات،
ويكثر استخدام هذا الشكل في التعبير الجدلي في مجال الدين، والفلسفة،
والعقائديات، وغيرها.

5-استبعاد الآخر.

6- أسلوب التجريع: فيحاول فرض رأيه، واستدراجه من خلال عبارات كهذه: "أنت
توافقني الرأي"، "نحن متفقان"، الحق والحق يقال"، "وفي الحقيقة"، "وفي
الواقع"، ومن البديهي"، "ومما لا شك فيه"؛ وبمعنى آخر: يدخل الناثر في
المتلقي، ويتكلم بلسانه.

7- الإكثار من النكت البلاغية.

8- استخدام اللازمة التكرارية.



التمثيل

جزء من الخاتمة للموضوع السابق: الترجمة في العالم العربي بين الواقع والطموح

كلمة أخيرة:

إن المترجم يحتاج إلى الدعم المالي السخي....

ولا شك في أن تعريب التعليم يحتاج إلى خطة وطنية للترجمة والتعريب، تقوم
بترجمة الكتب المقررة، والمراجع المتخصصة، وخاصة في مجالات الترجمة
العلمية، والطبية، والتقنية؛ للحاق بركب الحضارة المعاصرة، والدخول في
بوابة القرن الثاني والعشرين، والله ولي التوفيق.



الوظائف المنطقية:

1- الآراء والتوصيات والمقترحات.


الوظائف الجمالية:

1-أسلوب التجريع.
2-العبارات والألفاظ الجاهزة.
3- تغيير الإيقاع.



المصدر ...


د . حسبن حسن طلافحة دكتوراه في الأدب والنقد


وظائف المقدمة، وهي على قسمين:

أ‌) الوظائف المنطقية: مضمون الموضوع وأفكاره؛ الدخول المنطقي المقنع للموضوع. وغالبا ما تظهر في الكتابات الوظيفية.

1- الإعلان عن الموضوع: تشخيص، تلخيص، إطار عام، فكرة كلية.

2- إيضاح العنوان: أمور مبهمة، مفاهيم صعبة، مصطلحات فنية معقدة غير مألوفة، عبارات لغوية غريبة، أو مجازية غير محددة.

3- تحديد الهدف أو المقصد: الغاية، مغزى أفكار المعبر.

4- تحديد الفرضيات: توقع، تنبؤ.

5-إيراد المسلمات البديهية؛ للاعتماد عليها لاحقاً في توجيه أحكامه، واستنتاجاته، وآرائه، من خلال النص.

6- تحديد عناصر الموضوع.

7- تحديد المنهج: هو المنهج الذي سيتبعه في الوصول إلى الحقائق، والنتائج،



ومن المناهج:

-المنهج الجمالي.
-المنهج النفسي.
-المنهج التجريبي.
-المنهج التفكيكي.
-المنهج التوليدي.
-المنهج الديني.
-المنهج الأدبي.
-المنهج الأدبي الساخر.
-المنهج الديكارتي.
-المنهج الديكارت شكي، أو منهج طه حسين.
-المنهج الأسطوري.

-وغيرها كثير.


• والمنهج العلمي الحق، ذلك الذي يستند
إلى ثوابت فكرية، أو فلسفية، أو رؤى، أو عقائد تكاملية ذات نظرة شمولية
للإنسان، والكون، والحياة.



الوظائف الجمالية: مدخل مقبول من الناحية
الذوقية والشعورية للنص، عوامل جاذبة. وأساليب إثارة فضول المتلقي وجذبه،
وغالبا ما تظهر بالكتابات الإبداعية، وهي:


1-استخدام الأساليب الإنشائية. (أمر، نهي، استفهام، تمني، ترجي، ...).

2-استخدام العجائبية والغرائبية. ( بيانات مبهرة تتجاوز العقل، إثارة حادة).

3-استخدام الغموض الشفاف، بشرط عدم وصوله للألغاز، والإبهام المستغلق.

4-استخدام الحكاية. (الرمزية القصيرة، المثلية، الشعبية، وغيرها).

5-استخدام الحلى البلاغية. (نكت بلاغية، استعارات، كنايات، تشبيهات،
مجازات، تناصيات، الأمثال، الشعر، الأقوال النادرة، حكم، أقوال جاهزة).





وظائف الخاتمة المنطقية والجمالية


الوظائف المنطقية

1- خلاصة الموضوع: (توكيد مجمل للمضمون العام، للتذكير، للتعليق في الذهن بشرط ألا يكون بالمقدمة).

2- عناصر الموضوع.

3- نتائج الموضوع.

4- الآراء والتوصيات والمقترحات.

5- الإعلان عن قرار، موقف، تعميم، توجيه.



الوظائف الجمالية


1- العبارات والألفاظ الجاهزة: التي توحي
بالانتهاء، مثل: أخيراً، في نهاية حديثنا، ملخص القول، فذلكة الكلام،
خلاصة الحديث، وعند هذا الحد، وقبل أن أنهي.

2- تغيير الإيقاع

أ‌- كسر الكلام.

ب‌- كسر الإيقاع.

ت‌- الإخلال بتوازنه وتدفقه.

ث‌- الإيحاء بالانتهاء.

ج‌- الخروج عن النسق الأصلي لرتابة الموضوع.


3- الإكثار من العبارات الإنشائية.

4- إثارة الحيرة والشك:

حين يصعب على الناثر السيطرة على أفكار المتلقي أو مشاعره، حيث يكون مسلحاً
بأفكار وعواطف تضاد أفكاره ومشاعره، عندها يشعر المعبِّر بعدم جدوى محاولة
إقناع المتلقي بأفكار بديلة، ومشاعر أخرى غير التي لديه، يعمد إلى
استراتيجية التشكيك، وإثارة الحيرة فيما يظن المتلقي أنها حقيقة، في أفكاره
وعواطفه، شريطة أن يقوم بذلك منذ بداية التعبير، ويخطط له بحكمة وروية
وبراعة، فيعمد إلى أساليب النقاش والجدال المتاحة لديه لتوكيد مقصده وهدفه
ليزعزع ثوابت المتلقي من خلال عمليات الهجوم الفكري، فلا يترك المجال
للمتلقي ليناقش أفكار المعبِّر أو اتجاهاته، فيحاول إضعاف معتقداته، وبلبلة
مشاعره تجاه مسألة موضوع الخصومة، ثم يتركه حتى نهاية التعبير حائراً
منهاراً ليس لديه ما يدافع عنه، أو ينتمي إليه، أو يتعاطف معه، ولكي يهيئه
إلى مواقف تعبيرية أخرى لكي يوصل إليه ما يريد من الأفكار والتعاطفات،
ويكثر استخدام هذا الشكل في التعبير الجدلي في مجال الدين، والفلسفة،
والعقائديات، وغيرها.

5-استبعاد الآخر.

6- أسلوب التجريع: فيحاول فرض رأيه، واستدراجه من خلال عبارات كهذه: "أنت
توافقني الرأي"، "نحن متفقان"، الحق والحق يقال"، "وفي الحقيقة"، "وفي
الواقع"، ومن البديهي"، "ومما لا شك فيه"؛ وبمعنى آخر: يدخل الناثر في
المتلقي، ويتكلم بلسانه.

7- الإكثار من النكت البلاغية.

8- استخدام اللازمة التكرارية.



التمثيل

جزء من الخاتمة للموضوع السابق: الترجمة في العالم العربي بين الواقع والطموح

كلمة أخيرة:

إن المترجم يحتاج إلى الدعم المالي السخي....

ولا شك في أن تعريب التعليم يحتاج إلى خطة وطنية للترجمة والتعريب، تقوم
بترجمة الكتب المقررة، والمراجع المتخصصة، وخاصة في مجالات الترجمة
العلمية، والطبية، والتقنية؛ للحاق بركب الحضارة المعاصرة، والدخول في
بوابة القرن الثاني والعشرين، والله ولي التوفيق.



الوظائف المنطقية:

1- الآراء والتوصيات والمقترحات.


الوظائف الجمالية:

1-أسلوب التجريع.
2-العبارات والألفاظ الجاهزة.
3- تغيير الإيقاع.



المصدر ...


د . حسين حسن طلافحة دكتوراه في الأدب والنقد





يـــتــــبـــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
المبدع الصغير
المبدع الصغير
ديـزايـن جـديـدديـزايـن جـديـد
معلومات إضافية
آلْـــ ج ــنسـ : ذكر
الـدولهــ : مصر
الْمَشِارَكِات : 175
نقاط : 5022
التقييم : 3
الاحترام : 100 %
قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) Empty25.06.11 21:52

مما كتب نزار قباني


أشعر بالحاجة إلى النطق باسمك هذا اليوم ..



أشعر بالحاجة إلى النطق باسمك هذا اليوم ..
أشعر بحاجة إلى أن أتعلق بحروفه كما يتعلق طفل بقطعة حلوى ..
منذ زمن طويل لم أكتب اسمك في أعلى الرسائل .
لم ازرعه شمسا في رأس الورقة .. لم تدفأ به ..
واليوم , وتشرين يهاجمني ويحاصر نوافذي , أشعر بحاجة إلى النطق به .
بحاجة إلى أن أوقد نارا صغيرة .. بحاجة إلى غطاء .. ومعطف .. وإليك ..
يا غطائي المنسوج من زهر البرتقال , وطرابين الزعتر البريّ ..
لم أعد قادرا على حبس اسمك في حلقي . لم أعد قادرا على حبسك في
داخلي مدة أطول . ماذا تفعل الوردة بعطرها ؟ أين تذهب الحقول
بسنابلها , والطاووس بذيله , والقنديل بزيته ؟
أين أذهب بك ؟ أين أخفيك ؟
والناس يرونك في إشارات يدي , في نبرة صوتي , في إيقاع خطواتي ..
الناس يرونك قطرة مطر على معطفي , زرّا ذهبيا في كمّ قميصي ,
كتابا مقدسا بمفاتيح سيارتي .. جرحا منسيا على ضفاف فمي ..
وتظنين بعد ذلك كله , أنك مجهولة وغير مرئية ..
من رائحة ثيابي يعرف الناس أنك حبيبتي , من رائحة جلدي يعرف الناس
أنك كنت معي , من خدر ذراعي يعرفق الناس أنك كنت نائمة عليهما..
لن أستطيع إخفاءك بعد اليوم ..
فمن أناقة خطي يعرف الناس أني اكتب إليك ..
من فرحة خطاي يعرفون أنني ذاهب إلى موعدك ..
من كثافة العشب على فمي يعرفون أن قبّلتك ..
لا يمكننا .. لا يمكننا .. أن نستمر في ارتداء الملابس التنكرية .. بعد
الآن ..
فالدروب التي مشينا عليها لا يمكن أن تسكت ..
والعصافير المبللة التي وقفت على أكتافنا سوف تخبر العصافر الأخرى..
كيف تريدنني أن أمحو أخبارنا من ذاكرة العصافير ..
كيف يمكنني أن أقنع العصافير .. أن لا تنشر مذكّراتها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
المبدع الصغير
المبدع الصغير
ديـزايـن جـديـدديـزايـن جـديـد
معلومات إضافية
آلْـــ ج ــنسـ : ذكر
الـدولهــ : مصر
الْمَشِارَكِات : 175
نقاط : 5022
التقييم : 3
الاحترام : 100 %
قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) Empty25.06.11 21:52

(( الخاطرة ))

تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية ،متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها،
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير ،مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية..


مميزاتها :

وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم
موسيقي معين أو قافية ،بل هي ارض مبسوطة متعددة التضاريس .. تكسوها أعشاب
الخيال وتخترقها أنهار المفردة العذبة الرقيقة المنتقاة .. وتوثقها جبال
الأحاسيس الذي ينهمر من أعلاها شلال الشعور الدافىء ..!



كيفية التعرف على أُسلوب الخاطرة الناجحة :


1- الوضوح في الأسلوب :

من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب
واضحا ، ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما يسلب لأنه
يسلب الإثارة والدهشة ،والتفاعل من الخاطرة ، والوضوح يكون في اختيار
الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانة بعناصر بلاغية موضحة
للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة ويتحقق الوضوح أيضا
في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ
فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف .


2- العقدة والمغزى :


عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات
معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح
حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق
أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة .


3- طريقة السرد :

فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد
البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم
الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة .

4- إحياء المواقف :

فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على
الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا
نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز .


5- فصل الخاطرة :

بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى
مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة
شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب أن يتم من دون أن يشعر القارئ بذلك
حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة .


6- التناسق :

بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير
في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيف شيئا
للخاطرة وكذلك تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوع
الخاطرة.


7- التــشبيهات :

الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل القمر يبتسم والبحر
يغضب والنجوم ترقص وهكذا ..


8- العنوان :

ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية
ويفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من
سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في
النفوس .


والآن سنتدارس الفرق بين الخاطره بانواعها والنثر والشعر الحر..

ونبدأُ أولاً ..

أنواع الخواطر :

1- خاطره مباشره: وهي الخاطره الواضحه في كلماتها الغير متكلفه.

2- خاطره قصصيه: سرد قصه داخل الخاطره بدون ان تفقد الخاطره خاصيتها.

3- خاطره رمزيه: وهي خاطره غير مباشره تعتمد على الرموز وهي الاصعب.




* الشعر الحر *



هو كلام موزون غير مقفى ....وسمي بالحر لانه تحرر من القافيه فقط لكن له وزن وتعددت مسمياته بالتفعيله والشعر الغنائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
Mr-ToPo
Mr-ToPo
المدير الـعامالمدير الـعام
معلومات إضافية
آلْـــ ج ــنسـ : ذكر
الـدولهــ : المـغربـ
الْمَشِارَكِات : 1555
نقاط : 7620
التقييم : 9
الاحترام : 100 %
https://des-star.yoo7.com قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) Empty03.09.11 3:23

شكرآا لطرحكــ المفيد اخووي الحبيبــ
ننتظر جديدكـ،،
قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل) 595336
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قواعد واسس كتابة الخواطر ( موضوع شامل)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ديزاين ستار العربية :: أقـسـام ديـزايـن سـتـار الـعـامـة :: اقـسـام ديزاين ستار الـعـامـة :: الـقـسـم الثقــافي الـعـام-

ضوابط المشاركة في المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code متاحة للجميع
الابتسامات متاحة للأعضاء
كود[IMG] متاح للأعضاء
كود HTML متاح للأعضاء



 
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع